الصفحة الرئيسية

قسم حوار الشيعة

الإمام هو بئر معطلة


بصائر الدرجات لمحمد بن الحسن الصفار (290 هـ) صفحة525

( 4 ) حدثنا علي بن إسماعيل عن محمد بن عمرو بن سعيد عن بعض أصحابنا عن نصر بن قابوس قال سألت أبا عبد الله ع عن قول الله عز وجل وبئر معطلة وقصر مشيد قال البئر المعطلة الامام الصامت والقصر المشيد الامام الناطق .


الكافي للكليني (329 هـ) الجزء1 صفحة427 باب فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية

www.al-shia.com/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-1/13.htm#07

75 - محمد بن الحسن وعلي بن محمد عن سهل بن زياد عن موسى بن القاسم البجلي عن علي بن جعفر عن أخيه موسى ع في قوله تعالى : " وبئر معطلة وقصر مشيد " قال : البئر المعطلة الإمام الصامت والقصر المشيد الإمام الناطق ورواه محمد بن يحيى عن العمركي عن علي بن جعفر عن أبي الحسن ع مثله .


مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج 5، ص: 92 (الحديث الخامس و السبعون) ضعيف على المشهور بسنده الأول صحيح بسنده الثاني.


كمال الدين وتمام النعمة  للصدوق (381 هـ) صفحة417

www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/kamal-din/a58.htm

10 - حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن يحيى العطار عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن علي بن أسباط عن علي بن - أبي حمزة عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع في قول الله عز وجل : " وبئر معطلة وقصر مشيد " فقال : البئر المعطلة الإمام الصامت والقصر المشيد الإمام الناطق


معاني الأخبار  للصدوق (381 هـ) صفحة111 باب معنى البئر المعطلة والقصر المشيد

1 - حدثنا محمد بن إبراهيم بن أحمد بن يونس الليثي قال : حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد الكوفي قال : حدثنا علي بن الحسن بن علي بن فضال عن أبيه عن إبراهيم ابن زياد قال : سألت أبا عبد الله ع في قول الله عز وجل : " وبئر معطلة وقصر مشيد " قال : البئر المعطلة : الامام الصامت والقصر المشيد : الامام الناطق .


معاني الأخبار  للصدوق (381 هـ) صفحة111 باب معنى البئر المعطلة والقصر المشيد

2 - حدثنا أبي قال : حدثنا أحمد بن إدريس عن محمد بن أحمد بن يحيى عن علي بن السندي عن محمد بن عمرو عن بعض أصحابنا عن نصر بن قابوس قال : سألت أبا عبد الله ع عن قول الله عز وجل : " وبئر معطلة وقصر مشيد " قال : البئر المعطلة : الامام الصامت والقصر المشيد : الامام الناطق .


بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء99 صفحة57

قوله : الحفي هو العالم يتعلم باستقصاء والنبيه الشريف والقدر بالفتح الغنى واليسار والقوة وهنا المضاف محذوف أو ساقط من النساخ أي ذو القدر والنازح البعيد ( قوله ) ع وعدة الوعيد أي عدة رفع ما أوعد الله من العقاب . ( قوله ) والبئر المعطلة إشارة إلى ما مر في أخبار كثيرة أن البئر المعطلة الامام الغائب والقصر المشيد الامام الحاضر ( قوله ع : ) أرض خراسان خراسان أي بسبب مرقده الشريف اشتهرت من بين طوايف العالم وصارت مقصودة لأصناف الأمم ( قوله ) على البهجة أي صاحبها .

الصفحة الرئيسية

قسم حوار الشيعة

لا تنسونا من دعائكم أخوكم / نور الدين المالكي الجزائري